.... الموقع قيد الانشاء close

أخبار عربية ودولية

(0) التعليقات - (6017) القراءات

تيليغراف: وصف البابا لقتلى الأرمن يتسبّب بـ”مشكلة ثقة” بين تركيا والفاتيكان

تركمان نيوز - الوكالات | أفادت صحيفة “التيلغراف” البريطانية في خبرٍ لها بأن البابا فرانسيس أثار خلافاً دبلوماسياً مع تركيا قبل الاحتفالات بالذكرى 100 لعمليات القتل الجماعيّ للأرمن في ظلّ الحكم العثماني، بعد أن وصف الأحداث بأنها “إبادة جماعية“.

وأشارت الصحيفة إلى أن تصريحات البابا التي وردت في خطابٍ أمام السياسيين الأرمن وقادة الكنيسة الأرثوذكسية في روما يوم الأحد، أدّت إلى أن تستدعي وزارة الخارجية التركية مبعوث الفاتيكان في أنقرة للاحتجاج بصورة رسمية على هذه التصريحات.

وتلفتُ الصحيفة إلى أنه كانت هناك تكهنات كثيرة حول ما إذا كان البابا سيستخدم مصطلحاً مثيراً للجدل أثناء خطابه الذي ألقاه أمس ، والذي يأتي قبل اسبوعين مما تعتبره أرمينيا الذكرى السنوية لعمليات القتل في 24 أبريل. وبذلك يخاطر بتنفير حليفٍ محتمل في جهود الكنيسة الكاثوليكية لوقف الإسلاميين الراديكاليين من اضطهاد المسيحيين في الشرق الأوسط. ومع ذلك، أدلى البابا بنواياه الواضحة بعد دقائق فقط من بدء خطبته يوم الأحد، واصفاً المذابح بأنها “أولُ إبادةٍ جماعية في القرن الـ20.

وأضافت الصحيفة، أنه سيُنظر إلى تصريحاته بأنها تجاهلٌ واضحٌ للاحتجاجات الدبلوماسية السابقة من أنقرة بعد أن تحدّث عن إبادة الأرمن في خطابٍ غير رسمي قبل عامين. وفي تلك المناسبة اضطر المتحدّث باسم الفاتيكان أن يُنكر هذا الكلام في تصريحٍ رسمي.

وقد أخبرت وزارة الخارجية التركية مبعوث الفاتيكان بـ “خيبة أملهم” بسبب تصريحات البابا، وأنها تسببت في “مشكلة ثقة” بين تركيا والفاتيكان.

المصدر - تركيا بوست

... اضف تعليق

: الاسم

: البريد الالكتروني

: التعليق


Change image?

2
3
4