.... الموقع قيد الانشاء close

اقتصاد

(0) التعليقات - (5643) القراءات

العراق يوقف استيراد الدواجن من تركيا

تركمان نيوز - الوكالات / منعت وزارة الزراعة العراقية التجّار والمستثمرين من استيراد منتجات الدواجن التركية بعد أن أعلنت المنظمة العالمية للصحة الحيوانية إصابتها بالأمراض ومنها أنفلونزا الطيور.

ونقلت صحيفة” الزمان” العراقية عن الوكيل الفني للوزارة مهدي صمد القيسي قوله إن “الأمراض وحدها هي من يقيّد الوزارة في استيراد المنتجات ولاسيما الدواجن وإن عملية منع استيراد الدواجن التركية جاء بعد أن أصدرت المنظمة العالمية للصحة الحيوانية بياناً تؤكّد فيه إصابة الدواجن التركية بأمراض منها انفلونزا الطيور لهذا عملت الوزارة، وبحرصٍ منها على حماية أفراد الشعب وضمان حماية العراق من الأمراض التي تصاحب الدواجن ومنتجاتها، على منع استيرادها من تركيا وإدخالها الى العراق”.
وأضاف أن الدواجن المحلية تتطور وأن حقولاً كثيرة عادت إلى العمل وأننا متفائلين بتطور هذا القطاع بعد أن دعمته الدولة بإقراض أصحاب الدواجن مبالغ مالية للنهوض بدواجنهم فضلاً عن التشديد على من يستثمر الحقول الحكومية بتشغيل الحقول وبخلافذلك يتم فسخ عقودهم مع الوزارة”.
وأشار إلى أن وزارة الزراعة العراقية استوردت 50 ألف طن من محصول فول الصويا وسيتم توزيعها على مربيي الدواجن بصفة أعلاف حيوانية إلى جانب توفير الذرة الصفراء والعلاجات واللقاحات البيطرية”، داعياً الأمانة العامة لمجلس الوزراء إلى تأييد قرارات الوزارة القاضية بمنع استيراد بعض السلع والمنتجات بما يخدم البلاد ويضمن سلامتها وخلوّها من الامراض”.
وذكرت الصحيفة أن موقع “جلوبال ميت نيوز” نقل عن رئيس المجموعة التركية للدواجن التابعة لوزارة الاقتصاد “مجدت سيزر” قوله إن “العراق أوقف كليا ًاستيراد الدجاج من تركيا ولا نعرف السبب حتى الآن، لكننا نبحث في الوقت الراهن الوضع مع الوزارة العراقية المختصة”.
وأضاف أن “السوق العراقي متغيّر جداً ولا يتخذ قراراً طويل الأمد كما يحدث عادة في معظم البلدان”.
وقال سيزر أنه “من المرجّح قيام العراق بهذه الخطوة من أجل الحفاظ على انتاجه المحلي من الدواجن”.

... اضف تعليق

: الاسم

: البريد الالكتروني

: التعليق


Change image?

2
3
4