.... الموقع قيد الانشاء close

اقتصاد

(0) التعليقات - (5851) القراءات

بعد انعقاد الاجتماع التشاوري الثالث وزير النفط :نعمل على زيادة الانتاج ومعدلات الصادرات النفطية

تركمان نيوز - بغداد

 

اكد  وزير النفط عادل عبد المهدي انه على الرغم من الظروف الصعبة والتحديات التي تواجه بلدنا وشعبنا عموما والصناعة النفطية خصوصا الاأننا حاولنا التقليل من تاثيراتها على خططننا الرامية الى زيادة  انتاج النفط الخام والصادرات وهذا مانجحنا في تحقيقه خلال الشهر الماضي  .

واشار الوزير في مؤتمر صحافي عقده بمبنى وزارة النفط عقب انتهاء اعمال الاجتماع التشاوري الثالث بحضور عدد من وزراء ومسؤولي الوزارة السابقين، أن "كميات النفط التي نتسلمها من اقليم كردستان تحسنت كثيرا وارتفعت مقارنة بالشهرين الاول والثاني من الاتفاق النفطي وتسلمنا 448 الف برميل نفط كمعدل يومي منذ شهر نيسان الحالي ونهدف للوصول الى كمية 550 الف برميل يوميا كمعدل سنوي.

وتابع  أن محافظة كركوك بدأت تستعيد عافيتها بسبب الاتفاق النفطي الذي جرى بين الاقليم والمركز ، وماتزال هناك بعض المشاكل العالقة يجب ان تحل عبر الحوارات الودية ، فضلا عن  الاستمرار في بناء علاقات طيبة بين الطرفين وان  زيارة رئيس الوزراء الى اربيل ساهمت في بناء اجواء الثقة ، حيث نسعى الى تعزيز  هذه التوجهات  لما تشكله من أهمية كبيرة على الواقع السياسي والامني و الاقتصادي .

وعن الاهتمام بقطاع الغاز اضاف عبد المهدي ..نمتلك الخطط الواعدة لتتطوير هذه الصناعة من خلال العمل على وضع الخطط الواعدة بهدف زيادة الانتاج من عبرالاستثمار الامثل للغاز المصاحب للعمليات النفطية ، فضلا عن استخراج كميات كبيرة من الغاز الحر من الحقول الغازية .. ولتعزيز هذا القطاع تم مؤخرا تعيين  وكيل وزارة متخصص في هذا المجال وهذا امر مهم .

 وعن قطاع التصفية قال وزير النفط "هناك  عدد من الشركات العالمية عبرت عن رغبتها في الاستثمار في قطاع التصفية ، وهناك خططا للوزارة تهدف الى التخلص من استيراد المشتقات النفطية  اذ ليس من المعقول أن بلدا منتجا كالعراق والدولة الثانية في اوبك ما زالت تستورد المشتقات النفطية .

 

واضاف ان الوزارة ستعتمد على مبدئية التواصل والتكامل والاستمرارية  من خلال عقد مثل تلك الاجتماعات الدورية  بهدف الاستفادة من خبرات الوزراء السابقين في تطوير القطاع النفطي وتعظيم الإنتاج  .

 من جهته  اشاد  وزير النفط الأسبق د.حسين الشهرستاني  بجهود الوزارة في زيادة انتاج النفط الخام والصادرات معتبرا ان ذلك يعد زيادة لكل العراق .

 

واوضح خلال المؤتمر  هناك زيادات ملحوظة بإنتاج النفط من الجنوب وهناك اتفاق مع إقليم كردستان على تسليم الحكومة الاتحادية أيرادات نفطه المصدر.

وأضاف أن وزارة النفط اتخذت  إجراءات كانت كفيلة بحل بعض الإشكاليات  المتعلقة بهذا الموضوع .

واوضح هناك جهود كبيرة تبذلها الوزارة لاكمال مشروع البطاقة الوقودية التي ستضمن للمواطن او للعائلة حصة وقودية تستلمها من دون تأخير ، لافتا الى  أن هناك بعض التشريعات والقوانين  ما زالت تعيق عمل وزارة النفط للاستمرار بزيادة الإنتاج، مطالبا الوزارات والجهات المعنية التعاون مع وزارة النفط لانجاح مهامها في زيادة انتاج النفط الخام والصادرات منها مايتعلق  "بالجمارك والبيئة والمالية والداخلية".

ولفت الى ان المجتمعون سيرفعون بعض التوصيات الى مجلس الوزراء بهدف تقديم الدعم اللازم لوزارة النفط لتعظيم الانتاج والصادرات من النفط الخام

الى ذلك اكد وزير النفط الاسبق هاشم الهاشمي ان الوزارة لديها خطط لتطوير القطاع النفطي فضلا عن زيادة الانتاج والصادرات لافتا الى ان انخفاض الاسعار لم يؤثر كثيرا على العراق علما ان اسعار النفط بدأت تتعافى بعدما وصلت الى أدنى مستوياتها الاسعار.

 الى ذلك اكد الوكيل الاقدم لشؤون المصافي احمد الشماع ان الوزارة مستمرة في تنفيذ مشاريعها المبرمة مع الشركات العالمية لاسيما في مجال المصافي والعمل مستمر في انشاء مصفى كربلاء ، وان اللجان المختصة مازالت تعكف على دراسة العروض المقدمه من الشركات الراغبة في الاستثمار لمشروع مصفى ميسان .

... اضف تعليق

: الاسم

: البريد الالكتروني

: التعليق


Change image?

2
3
4