.... الموقع قيد الانشاء close

اقتصاد

(0) التعليقات - (4788) القراءات

المالية النيابية تعقد الاحد المقبل اجتماعا طارئاً لبحث ارتفاع الدولار امام الدينار

تركمان نيوز - بغداد

كشف عضو اللجنة المالية النيابية حسام العقابي عن عقد اجتماع طارئ للجنة يوم الاحد المقبل لتدارك ازمة ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي.
وقال العقابي في بيان له، أن "اللجنة المالية النيابية ستعقد اجتماعاً طارئاً يوم الاحد المقبل من اجل تدارك الارتفاع المفاجئ للدولار مقابل الدينار العراقي".
واشار الى ان "ارتفاع صرف الدولار مقابل الدينار خاضع للعرض القليل والطلب المتزايد ، والتعليمات التي جاء بها محافظ البنك المركزي من ضريبة وكمارك ، أضافة الى ان هنالك بعض التجار يعملون على زيادة سعر الصرف من اجل الحصول على مكاسب مادية على حساب حاجة الحكومة والشعب العراقي".
وأوضح العقابي ان "معالجة هذه الازمة تكمن في تشكيل خلية ازمة تعمل على تخفيض سعر الصرف، فضلاً عن العمل على زيادة العرض من قبل البنك المركزي، ورفع السقف الزمني في هذا الظرف الاستثنائي، ومتابعة الشركات التي تشتري هذه العملة مقابل كشوفات ووصولات صحيحة".
وتشهد الاسواق المحلية ارتفاع أسعار صرف الدولار الامريكي أمام الدينار العراقي الى 1400 دينار للدولار الواحد، أي ان المئة دولار تساوي 140 الف دينار.
ويبلغ سعر الصرف الرسمي للبنك المركزي العراقي 1166 دينارا لكل دولار اي انه ارتفع عن السعر الرسمي 234 ديناراً وبزيادة نسبتها 20%.
وقال مصدر حكومي ان "الحكومة اتخذت اجراءات للحد من ارتفاع سعر الدولار منها تحديد المبيعات النقدية للبنك المركزي ومضاعفة حوالاته مع فتح منافذ في المصارف الحكومية لبيع الدولار للموفدين والحالات الانسانية" مبينا ان " هناك مضاربات قام بها البعض ادت الى خلق حالة من الارباك في السوق ساهمت برفع سعر الدولار مقابل الدينار العراقي وبشكل مقصود".
ويعزو مختصون وخبراء اقتصاديون هذه الزيادة للدولار في الاسواق المحلية الى قلة المعروض من الدولار في مزاد بيع العملة اليومي للبنك المركزي العراقي والذي حددت كمياته بقانون الموازنة العامة لعام 2015 بـ 75 مليون دولار فقط بعد ان كان مفتوحا، ما دعا الى زيادة الطلب على العملة الاجنبية لايفاء المصارف ورجال الاعمال بالتزاماتهم وحاجة السوق للسيولة المالية.

... اضف تعليق

: الاسم

: البريد الالكتروني

: التعليق


Change image?

2
3
4