.... الموقع قيد الانشاء close

أخبار التركمان

(0) التعليقات - (4624) القراءات

قوجا: العلاقات الخارجية بالبرلمان الاوروبي تستلم تقريراً عن تعرض تازة خورماتو بالقصف الكيمياوي لداعش

تركمان نيوز- خاص| بحث معاون محافظ صلاح الدين الدكتور محمد قوجا، السبت ، مع نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الأوروبي السيد اندريج بلنكوفيك في مبنى البرلمان الاوروبي في بروكسل، برفقه كل من رئيس مؤسسة سويتم لحقوق الانسان د.شيت جرجيس والسيد بيوكسو ممثلا عن منظمة UNDP، الوضع العراقي عامة والتركماني خاصة.

 

وقال قوجا في حديث لـ«تركمان نيوز»، تطرقنا خلال اللقاء الى ثلاث ملفات بدءا بالتطورات الاخيرة التي يشهدها العراق متمثلة بالتغيير الوزراي المرتقب وما سيترتب عن ذلك من تغيير في العملية السياسة واداء الحكومية فضلا عن بعض التحديات  التي قد  تعيق نجاح البرلمان والحكومة باعتماد حكومة التكنوقراط". 

 

واضاف قوجا، " والمحور الثاني انحصر في محافظة صلاح الدين قدمنا توضيحا عن وضع المحافظة بعد التحرير والتحديات القائمة مابعد داعش والتي تعمل حكومة صلاح الدين جاهدة في تجاوزها لاعادة الاستقرار والحياة الطبيعية الى كافة مدن صلاح الدين". 

 

 وتابع قوجا، " ان المحور الثالث خصص عن وضع التركمان في العراق، ابتدءاً وضعهم قبل وبعد سقوط النظام الديكتاتوري، حيث بقي التركمان طيلة هذه السنين مهمشين سياسياً"، متطرقا "بان التغيير الوزاري الاخير لم ياخذ التركمان في الحسبان سواء في الكابينة الوزارية او المناصب العليا الاخرى في الدولة العراقية". 

 

واكد قوجا، " اننا سلم ملفاً كاملاً عن قضية ناحية تازة خورماتو الانسانية واكدنا لهم بان هذه الناحية تعرضت الى هجمة شرسة بالاسلحة الكيمياوية لعصابات داعش الاجرامي، ولم تلقى الناحية واهلها التركمان الاهتمام المطلوب من الحكومة الاتحادية والمجتمع الدولي"، مشيراً " بان الملف تضمّن الاحصائيات والخسائر البشرية والمادية للمدنين التركمان و فضلا عن موقف واضح والغير المرضية للمنظمات الدولية تجاه المواطنين التركمان في الناحية والمواقف التي صدرت من البرلمان والحكومة العراقية بهذا الصدد".

 

 

ومن جانبه قدم رئيس مؤسسة سويتم لحقوق الانسان الدكتور شيت جرجيس، بعد مداخلة للحديث عن حقوق التركمان في العراق الاسباب التي ادت الى تهميش التركمان في العراق مابعد 2003 عازيا ذلك الى اسباب داخلية وخارجية. 

 

ويذكر ان معاون محافظ صلاح الدين الدكتور محمد قوجا، التقى امس مع منظمة الأمم والشعوب غير الممثلة في الامم المتحدة ( UNPO)، بروكسل، السيدة جوهنا كرين سكرتيرة  ومديرة البرامج والمتابعة في المنظمة، وذلك لمناقشة مجمل المواضيع التي تخص الشارع العراقي عموما ومحافظة صلاح الدين والملف التركماني على وجه الخصوص./انتهى 

... اضف تعليق

: الاسم

: البريد الالكتروني

: التعليق


Change image?

2
3
4