.... الموقع قيد الانشاء close

أخبار التركمان

(0) التعليقات - (4140) القراءات

التركمان يقدمون ملف قصف تازة الكيماوي الى البرلمان الأوربي لـ"إدانته"

تركمان نيوز - متابعة

اعلن المعاون الإداري لمحافظ صلاح الدين محمد قوجا، السبت، أن وفدا تركمانيا من المحافظة قدم ملف قصف ناحية تازة بالأسلحة الكيمياوية إلى البرلمان الأوربي من أجل "إدانته"، فيما بين أن أهالي الناحية "لم يلقوا" الاهتمام المطلوب من الحكومة الاتحادية.

وقال قوجا في بيان إن "وفداً تركمانياً من أبناء المحافظة التقى بنائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الأوروبي في مبنى البرلمان الأوروبي"، موضحا "اللقاء ناقش ثلاثة ملفات، الأول هو التطورات الأخيرة التي يشهدها العراق متمثلة بالتغيير الوزاري المرتقب وما سيترتب عن ذلك من تغيير في العملية السياسة وأداء الحكومة". 

وأضاف قوجا، أن "التركمان مثلما كانوا مهمشين من قبل النظام الديكتاتوري، مازالوا مهمشين من قبل الحكومة"، مشيرا الى أن "التغيير الوزاري الأخير لم يأخذ التركمان في الحسبان سواء في الكابينة الوزارية أو المناصب العليا الأخرى في الدولة العراقية".

وبين المعاون الإداري للمحافظ، أن "الملف الثاني، هو ناحية تازة خورماتو حيث قدم الوفد تقريرا مفصلا لما تعرضت له مؤخرا من قصف بالهجمات الصاروخية من قبل داعش لإدانتها مستخدما الأسلحة الكيمياوية تضمن الإحصائيات والخسائر فضلا عن الجهود غير المرضية للمنظمات الدولية اتجاه المواطنين التركمان في ناحية تازة خورماتو والمواقف التي صدرت من البرلمان والحكومة العراقية بهذا الصدد"، لافتا الى أن "أهالي الناحية التركمان لم يلقوا الاهتمام المطلوب من الحكومة الاتحادية فضلا عن مصادرة حقوقهم في مدنهم".

وتابع قوجا، "ناقشنا في الملف الثالث أوضاع محافظة صلاح الدين بعد التحرير والتحديات القائمة ما بعد داعش والتي تعمل الحكومة المحلية جاهدة في تجاوزها لإعادة الاستقرار والحياة الطبيعية الى كافة المدن"، مؤكدا أن "المحافظة محررة بالكامل تقريبا عدا قضاء الشرقاط الذي سيكون موعده مع التحرير قريبا". 

وكان مقرر مجلس النواب نيازي معمار اوغلو أعلن، السبت (26 آذار 2016)، عن تسلم أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون ملف تعرض ناحية تازة بمحافظة كركوك الى قصف بالأسلحة الكيمياوية من قبل تنظيم "داعش" لغرض تدويلها.

يذكر أن المفوضية العليا لحقوق الإنسان أعلنت، في (10 آذار 2016)، عن إصابة 409 أشخاص بقصف "داعش" لناحية تازة جنوبي كركوك بغاز الخردل والكلور.

 


... اضف تعليق

: الاسم

: البريد الالكتروني

: التعليق


Change image?

2
3
4