.... الموقع قيد الانشاء close

المقالات

(0) التعليقات - (4390) القراءات

ابناءنا قاداتنا في المستقبل

حسن توركمن بياتي

نظرا للظروف الصعبة والقاسية التي يعيشها مجتمعنا في الوقت الحاضر بسبب الاعمال الارهابية والحروب فيكون وظيفة الاباء تجاه ابناءهم وتربيتهم تربية ناجحة وظيفة مرهقة. في هذا المقال اود ان اسلط الضوء على اهمية وتأثير الحوار داخل الاسرة على الابناء. من الممكن ان يتم معالجة جميع القضايا الخلافية داخل الاسرة عن طريق الحوار، فالحوار بين الافراد يقودنا الى الالتفاف حول المشكلة ورؤيتها من جميع الجوانب فكل فرد لديه وجه نظر معينة حول مشكلة ما، فعن طريق الحوار يمكن جمع تلك الآراء في سبيل ايجاد حل لقضية خلافية ما وبالنهاية تكون القرار المتخذ لحل تلك القضية الخلافية صائبة لحد ما. لا يخفى على الجميع بان للحوار آداب يجب على المتحاورين اتباعها ومن اهم تلك الآداب هي عدم تجاوز الخطوط الحمراء للطرف المقابل والاصغاء جيدا للطرف المقابل عند طرح فكرته وعدم الاستخفاف به فلربما تكون الفكرة المطروحة من الطرف المقابل ساذجة وغير فعالة بوجهة نظرك و لكنها العكس بوجهة نظر المقابل، ويجب ان يكون روح الاحترام هو السائد اثناء الحوار.

الحوار يمكن تعريفه بانه وسيلة من وسائل الاتصال بين الافراد، بحيث يتعاون المتحاورون على معرفة الحقيقة والتوصل إليها؛ ليكشف كل طرف منهم ما خفي على صاحبه منها. ويمكن تعريفه ايضا بأنه أسلوب يهتم بالتعرف على وجهات نظر الطرف أو الأطراف الأخرىفي الحوار ويطغاه الهدوء والبعد عن الخصومة والتعصب. فهنالك عدة تعاريف اخرى للحوار ولكن في هذا المقال اكتفي بهاذين التعريفين. عندما يتحاور الانسان لأول مرة يشعر بالحرج النفسي بتصوره انه تنازل عن شيء مهم لديه ولكن في الحقيقة الحوار تكسر حاجز التواصل التي من خلاله نستطيع فهم الطرف الاخر، فمن الضروري جدا اقناع نفسك بان الحوار ضروري جدا في حياتنا لتتحول الى عادة ونستطيع الوصول الى هذا عن طريق التفكير بالنتائج الايجابية للحوار وادراك النتائج السلبية التي تتواجد بترك الحوار. ويمكن ذكر بعض من النتائج الايجابية للحوار على النفسية البشرية بانه يمنع الكِبر والعُجب والانانية وحب السيطرة.

بعد ذكر تعريف الحوار و ايجابياتها اود بان اركز على التأثير الايجابي للحوار داخل الاسرة على الابناء، اولا يفيد الحوار في نقل الخبرات من الاباء الى الابناء فيعطيهم مزيدا من التعلم، ثانيا القيمة الانسانية يمكن ان تعطى لكل شخص في الاسرة بوجود الحوار لان الابناء يشعرون بقيمتهم كانسان عندما يجد الاباء يصغون اليهم، ثالثا الحوار يولد جوا دافئا للأبناء والاحساس بالانتماء للأسرة وبهذه الطريقة يكون من الممكن حماية الابناء من التيارات الخارجية الفاسدة.

وفي النهاية احب بان اقول الى أعزاءي الاباء اذا نجحتم في توفير هذه الاجواء الدافئة الى ابناءكم داخل الاسرة فستنعم الاجيال القادمةفي مجتمعنا بحياة حرة كريمة لان قادات المجتمع اليوم هم كانوا ابناء اجدادنا في الماضي و ابناء اليوم سوف يكونون قادات مجتمعنا في المستقبل فلنعمل جميعا على تهيئتهم بصورة ناجحة.

... اضف تعليق

: الاسم

: البريد الالكتروني

: التعليق


Change image?

2
3
4