.... الموقع قيد الانشاء close

الثقافة

(0) التعليقات - (6061) القراءات

الكاتبة الصحفية أسماء محمد مصطفى تفوز بجائزة المثقف لعام 2016

وكالة تركمان نيوز بغداد ـ إيمان العبيدي

 

 

منحت مؤسسة المثقف العربي الدولية الكاتبة والصحفية العراقية أسماء محمد مصطفى جائزة المثقف لعام 2016 كرمز للمرأة الكاتبة وتقديرا لمنجزها الإبداعي في مجال المقال الصحفي .

يذكر أن مؤسسة المثقف تأسست منذ عشر سنوات في سيدني ـ استراليا وأطلقت صحيفة المثقف التي استقطبت الكثير من الأقلام ، وسبق للكاتبة أسماء محمد مصطفى التي تعمل مديرة تحرير مجلة الموروث الثقافية وموقع ذاكرة بغداد ورئيسة قسم العلاقات والإعلام في دار الكتب والوثائق العراقية أن فازت بجوائز عديدة منها جائزة أفضل صحفية تكتب في الصحافة الادبية 2012 ، وجائزة النور للإبداع لإعدادها ملفا عن مشاكل الشباب في العراق 2008 ، وجائزة النور التقديرية لإعدادها ملفا موسعا عن التسامح والمصالحة الثقافية 2009 ، وجائزة صحفية العام 2011 ، وجائزة صحفية العام 2012 ، وجائزة الإبداع الشبابي .. أفضل تحقيق صحفي في العراق 1998 ، وجائز الصحفية المتميزة في العراق 2000 ، وقلادة الصحافة 2008 ، وحصلت على تكريم وزارة الثقافة العراقية ـ لجنة المرأة ، عام 2014 ، لتميزها في إدارة تحرير مجلة الموروث الثقافية وكتاباتها في مجال الموروث الثقافي العراقي المادي وغير المادي وحمايته من الضياع . ، وحصلت على تكريمين آخرين من وزارة الثقافة العراقية ـ 2014 ، الاول بصفتها قاصّة وكان ضمن التكريم أدراج سيرتها في كتاب نساء وعطاء الصادر عن الوزارة ، والثاني بصفتها الصحفية لمناسبة يوم المرأة ، كما حصلت على عشرات كتب الشكر وشهادات التقدير من مؤسسات إعلامية وثقافية رسمية وغير رسمية .

أسماء حاصلة على بكالوريوس إعلام بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف الأولى في جامعة بغداد ـ كلية الآداب ، ( المرتبة الاولى على قسم الإعلام ) . وهي عضو الإتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق ، ونقابة الصحفيين العراقيين . بدأت العمل الصحفي كاتبة تحقيقات صحافية منذ تخرجها في تسعينيات القرن الفائت ، وعملت رئيسة لأقسام التحقيقات وصفحات المرأة وقضايا الناس والمجتمع وشكاوى المواطنين وحقوق الإنسان في صحف عراقية عديدة ، الى جانب نشر عشرات القصص ، ولها أعمدة وزوايا ثابتة في الصحف . تكتب في مختلف شؤون الحياة لاسيما الموروث الثقافي وحقوق الإنسان وثقافة المحبة والتنمية البشرية والطاقة الإيجابية وهموم الإنسان وشكاوى المواطنين وقضايا المرأة ومشاكل المجتمع . تكرس قلمها لخدمة الناس وقضاياهم ، وهدفها إشاعة ثقافة المحبة والسلام والعدالة .

أصدرت مجموعة قصصية : (نحو الحلم ) عام 1999 ـ صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة . وكتاب مشترك ( جروح في شجر النخيل ـ قصص من واقع العراق ) مع مجموعة من الأدباء ، برعاية البعثة الدولية للصليب الأحمر ـ بعثة العراق عام 2007 ، صدر الكتاب عن دار الريس في لبنان . إسهامتها بالكتاب نص : قبلة قبل الموت . وهو نص نشرته مجلة نيويوركر الأميركية مترجماً الى اللغة الانكليزية ، كما نشرته صحف عربية عديدة نقلاً عن الكتاب ، وكتاب مشترك ( واقع المرأة في عراق ما بعد التغيير ) ، صدر عن مؤسسة الحوار المتمدن 2008. إسهامتها في الكتاب مقال : صور يومية من هموم المرأة العراقية ، و حكايات شهرزاد الجديدة ـ مجموعة قصصية مشتركة مع قاصات العراق ، 2009 .

أطلقت سنة 2012 في عدد من المواقع الإلكترونية حملة ثقافية إعلامية مستمرة : ثقافة المحبة ونبذ الكراهية ، تتضمن كتابات أدبية قصصية وشعرية وصحفية ومعرضا للملصقات ومعرضين للحلي والأعمال الحرفية . أقامت معارض شخصية في تصميم الحلي والأعمال الحِرفية اليدوية ، ومازالت مستمرة في تصميم مجموعتها الخاصة من الإكسسوارات تحت اسم " Sama Asma" وتحت شعار ثقافة المحبة والجمال والسلام في مواجهة الكراهية والقبح والعنف والحرب.، ووزعت فيها ضمن المعروضات بطاقات تحتوي عبارات تدعو للمحبة والسلام والتعايش والعمل والعطاء والإخلاص والتعامل الإنساني الراقي ونبذ الطائفية . أسهمت بنُشاطات تطوعية خاصة بالتوعية الثقافية للمجتمع ورعاية الأسرة والأمومة والطفولة وتطوعت لتعليم المتسربات من المدارس .

 

... اضف تعليق

: الاسم

: البريد الالكتروني

: التعليق


Change image?

2
3
4