.... الموقع قيد الانشاء close

شؤون التركمان

(0) التعليقات - (7305) القراءات

اذاعة وتلفزيون TERT تستذكر  رحيل الاديب والشاعر مولود طه قاياجي

تركمان نيوز - تركيا/ حقيقة ان الكلمات لتعجز عن وصف مسيرة هذا المناضل التركماني الراحل، وان الجمل لتنحني احتراما لهذا الرجل الانسان والأديب الفذ والصحفي والإعلامي البارع والإنسان الإنسان الذي كرس حياته بكاملها لخدمة شعبه التركماني النبيل وقضيته القومية الشرعية ليدافع عنها في كل زمان ومكان وبكل ما اوتي من قوة وصبر وجلد. فمن هو قاياجي..؟

 

 

انه مولود طه مولود قاياجي، الانسان القومي الفذ الذي فتح عينيه ليبصر نور حبيبته مدينته العزيزة الرائعة كركوك ومن محلة بولاق عام 1941 .

لقد حباه الله تعالى بنعمة الروح القومية العالية الصادقة والنفس الإنسانية المحبة للخير منذ شبابه وهو الذي افتتح عام 1960 مكتبة في محلة أوجي في كركوك باسم مكتبة ( فضولي ) لتعليم أبناء الشعب التركماني لغتنا الأم مع زملائه السيد هجران عبد المجيد والمحامي كمال أنور والسيد برهان حمدي والدكتور حميد شكر الجراح .

وكان الأستاذ مولود طه مولود قاياجي قد كتب أول قصيدة شعر باللغة التركية في مجلة قارداشلق ( الإخاء ) في عام 1961 , وفي نفس السنة بدا بكتابة عمود صحفي بعنوان ( غيض من فيض ) باللغة العربية في نفس المجلة قارداشلق .

ومن سنة 1966 ولغاية العام 1967 كتب مقالات في صحيفة ( كل شيء ) الأسبوعية لعبد المنعم الجادر .

وعمل الأستاذ قاياجي كمذيع ومترجم في القسم التركماني في تلفزيون كركوك في عام 1969 وقد اجاد في عمله ايما اجادة .

وله مشاركات في الكتابة في سنة 1970 في مجلة ( التراث الشعبي ) التي كانت تصدرها وزارة الثقافة والإعلام العراقية, وكذلك في مجلة ( المعلم الجديد ) ايضا , هذا الى جانب بقائه مواظبا على الكتابة في مجلة قارداشلق ( الإخاء ) .

ولم تتوقف النتاجات الفكرية لأديبنا المبدع الى هذا الحد , بل كانت كالنهر العذب يروي مختلف مجالات الحياة التركمانية والعراقية .

بعد احتلال العراق في نيسان 2003 كان أديبنا المبدع اول المبادرين مع مجموعة من زملائه الى تأسيس اتحاد الأدباء التركمان في مدينة كركوك واختير بالإجماع كأول رئيس للاتحاد وقد أثمرت جهوده القيمة في قيام الاتحاد بإصدار جريدة ( كركوك ) في حزيران عام 2003 .

له مشاركات عديدة في مجلة ( صاري كهية ) وكذلك في مجلة ( سومر ) التي يصدرها الاستاذ نصرت مردان .

أتحفت كتاباته الرائعة ومنذ عام 2003 صفحات جريدة توركمن ايلي بمقالاته و بكتابته فيها باستمرار ومنذ 2005 كلف بصفة محرر ومترجم في القسم التركي من الجريدة أعلاه , وهو يعمل منذ شباط 2008 كمشرف على القسم التركي من مجلة توركمن ايلي للأدب والفن ويكتب على صفحاتها المقالات القيمة.

وقد ألف الأديب الرائد قاياجي أكثر من تسعة كتب في مواضيع مختلفة وله مساهمات في العديد من المجلات والصحف قديما وحديثا ولا ننسى ان نقول ان قاياجي معرف بشكل جيد وله شهرة واسعة محليا ودوليا خاصة في العالم التركي .

... اضف تعليق

: الاسم

: البريد الالكتروني

: التعليق


Change image?

2
3
4