.... الموقع قيد الانشاء close

أخبار العراق

(0) التعليقات - (1692) القراءات

مجلس الوزراء: مجلس كركوك ليس له صلاحية إقرار رفع علم كردستان بالمحافظة

تركمان نيوز -بغداد| اعتبرت الهيئة التنسيقية بين المحافظات التابعة لمجلس الوزراء، أن مجلس محافظة كركوك ليس من صلاحيته بالبت في مقترح محافظ كركوك برفع علم كردستان في دوائر محافظة كركوك، مؤكدة أن ذلك من اختصاص السلطات الاتحادية.

 
وقال سكرتير الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات طورهان المفتي في حديث لـ السومرية نيوز، تابعتها وكالة «تركمان نيوز»، "وجهنا اليوم كتابا لمجلس محافظة كركوك بعدم صلاحية مجلس محافظة كركوك بالبت بمقترح محافظ كركوك لهم بإقرار رفع على كردستان على دوائر محافظة كركوك"، مبيناً أن "صلاحية مجالس المحافظات تتلخص بالقضايا المحلية وليس الاتحادية".
 
 
وأضاف المفتي، "وجهنا الوزارات والهيئات ذات الصلة بإلزام دوائر محافظة كركوك برفع العلم العراقي حصرا في فروعها في كركوك"، مشيراً الى أن تطبيق المادة 140 من الدستور ومسؤولية المناطق المتنازع عليها تأتي ضمن مسؤوليات الحكومة الاتحادية".
 
وأكد بالقول، "لا يمكن تنفيذ هذا المقترح أو القرار الخاص برفع علم غير العلم العراقي ولا يمكن لمجلس محافظة كركوك البت بالقضايا السيادية والاتحادية".
 
وعلى صعيد متصل اعلنت الكتلة التركمانية في مجلس محافظة كركوك (الاثنين ٢٧ آذار ٢٠١٧) بمقاطعة جلسة التصويت على رفع علم كردستان في حال طرحها لجدول اعمال النقاش يوم الثلاثاء.  
 
وكان محافظ كركوك نجم الدين كريم دعا، الأربعاء (٢٢ آذار ٢٠١٧)، مجلس المحافظة الى إقرار رفع علم كردستان في المؤسسات الحكومية في كركوك، فيما أكد عدم وجود نص "لا يسمح" برفع علم الإقليم في المحافظة.
وفيما أعربت الأمم المتحدة بوقت سابق، عن قلقها إزاء رفع محافظ كركوك نجم الدين كريم علم إقليم كردستان فوق قلعة المحافظة، محذرة من اتخاذ أية خطوات "أحادية الجانب" قد تسبب خطورة على حالة التعايش السلمي.
ويذكر ان محافظة كركوك تعتبر من المناطق المتنازع عليها بين الحكومة المركزية وحكومة اقليم كردستان، وهي مشمولة بالمادة 140 من الدستور العراقي المنتهية صلاحيتها منذ نهاية عام ٢٠٠٧./انتهى

 

... اضف تعليق

: الاسم

: البريد الالكتروني

: التعليق


Change image?

2
3
4