.... الموقع قيد الانشاء close

أخبار العراق

(0) التعليقات - (2304) القراءات

الحكومة العراقية تعلن موقفها من رفع علم كردستان في كركوك

تركمان نيوز- بغداد| أكد المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء، سعد الحديثي، ان قرار مجلس محافظة كركوك الذي عقد الْيَوْمَ بغياب ومقاطعة الكتلة العربية والتركمانية هو قرار "يتنافى مع الدستور".


وأوضح الحديثي في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء (28 آذار 2017)، ان "الدستور حدد المناطق الواقعة ضمن اقليم كردستان يطبق فيها دستور الاقليم وتخضع هذه المناطق لكردستان، اما كركوك فليست من ضمن هذه المناطق بحسب نصوص الدستور". 

ونوه الحديثي إلى أن "كركوك لا ينطبق عليها مثلما ينطبق على تلك المناطق لان الاخيرة مرتبطة بالحكومة الاتحادية وعلاقتها منتظمة معها من خلال الهيئة التنسيقية للمحافظات غير المنتظمة للإقليم، وفق قانون المحافظات رقم 36 لسنة 2008". 

كما أشار إلى أنه وفق هذا القانون هنالك "صلاحيات للحكومة المركزية مقابل صلاحيات محددة لتلك المحافظات ومنها كركوك وليس من حق اي محافظة صلاحيات اختيار القرارات ومنها رفع العلم الكردي في كركوك".

وتابع المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء، أن "كركوك اليوم بقرارها هدا خالف الدستور وهي سابقة غير معهودة بالعرف الإداري وستؤدي إلى مشاكل واحتقانات بين جميع المكونات وعليها احترام إرادة جميع الطوائف حفاظا على التعايش السلمي"، مضيفا "إننا في الوقت الراهن نحتاج إلى التكاتف وليس إثارة المشاكل".

وكان مجلس محافظة كركوك صوت اليوم (28 آذار 2017)، وسط مقاطعة بعض أعضاء المجلس من العرب والتركمان، على قرار رفع علم كردستان الى جانب العلم العراقي على مباني الدوائر والمؤسسات الحكومية في كركوك.

... اضف تعليق

: الاسم

: البريد الالكتروني

: التعليق


Change image?

2
3
4