.... الموقع قيد الانشاء close

أخبار التركمان

(0) التعليقات - (2258) القراءات

نائب تركماني: كركوك خط احمر وحسمها بحاجة لتوافق جميع مكوناتها

تركمان نيوز- بغداد| رأى النائب عن المكون التركماني عباس البياتي، الخميس، أن محافظة كركوك "خط أحمر" دولي وإقليمي، مؤكدا ضرورة حسم أمرها بالتوافق بين جميع مكوناتها، فيما استبعد أن يكون تأخير تحرير الحويجة جزءا من "الصراعات".

وقال البياتي في حديث لـ السومرية نيوز، تابعته «ترممان نيوز»، إن "كركوك وضعها خاص ولا يمكن حسم أمرها باستفتاء أو بفرض أمر واقع أو قرار أحادي الجانب"، مبينا أن "كركوك تعتبر من الخطوط الحمراء إقليميا ودوليا والتي تحتاج إلى توافق من جميع مكونات المحافظة". 
وأضاف البياتي، أن "وضع الحويجة سياسيا يعتبر معقدا ولا يمكن التعامل معه برغبات طرف على حساب باقي الأطراف"، لافتا إلى أن "معركة تحرير الحويجة بالمحافظة رغم أن فيها جنبة سياسية إلا أنها بعيدة عن الصراعات بين الأطراف". 
وأكد البياتي، أن "تحرير الحويجة قضية إنسانية وتخضع للمعايير العسكرية فقط ولا ينبغي إطلاقا خلطها مع الصراعات السياسية الحاصلة بالمحافظة"، موضحا أن "الحكومة كانت راغبة بتحريرها قبل الموصل لكن التقديرات العسكرية والميدانية هي التي كانت السبب في تأجيلها إلى وقت آخر". 
وكان محافظ كركوك نجم الدين كريم قال، في (5 حزيران 2017)، إن الدستور العراقي يتضمن المادة 140، وهي خارطة الطريق بالنسبة للمصير السياسي في محافظة كركوك سواء تكون جزءا من إقليم كردستان أو تبقى مع الحكومة الاتحادية مثل المحافظات الأخرى أو تكون إقليما مستقلا.

... اضف تعليق

: الاسم

: البريد الالكتروني

: التعليق


Change image?

2
3
4