.... الموقع قيد الانشاء close

أخبار عربية ودولية

(0) التعليقات - (2426) القراءات

إيران تدلي بموقفها الرسمي من استفتاء استقلال كردستان عن العراق

تركمان نيوز| قالت الخارجية الإيرانية إنها ترفض بـ"شدة" مساعي الكورد في إجراء استفتاء للاستقلال عن العراق، مشيرة إلى أنها تعارض أي خطوة من شأنها أن "تجزئ العراق".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي إن الكورد "يشكّلون جزءا هاما من العراق" وإنهم "وفي إطار السيادة الوطنية وسلامة الأراضي لديهم حقوق أدرجت في الدستور العراقي وعليه لا يمكن لهؤلاء النضال للمساس بسلامة أراضي هذا البلد".

وكان قاسمي يتحدث في مؤتمره الصحفي الأسبوع الذي عقد في طهران يوم الاثنين والذي رد فيه على أسئلة عديدة بضمنها تطلعات الكورد في الاستقلال.

وأضاف قاسمي أن "المواضيع المطروحة هذه ليست بجديدة وسبق لها أن طرحت"، لافتا إلى أن بلاده "تدعم سلامة الأراضي والسيادة الوطنية في العراق وتعارض أي إجراء يرمي إلى تجزئة العراق وترفضها بشدة".

ومن جانبه حذرت الولايات المتحدة الخميس من أن إجراء استفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق في أيلول/سبتمبر القادم، قد يصرف الانتباه عن "أولويات أكثر إلحاحا" مثل هزيمة تنظيم داعش.

وعلى صعيد متصل اعتبرت الخارجية التركية أن هذا الاستفتاء "يهدد وحدة وسلامة أراضي العراق"، داعية إلى المحافظة على وحدة التراب العراقي، والوحدة السياسية في العراق، ومعتبرة أن هذه الأهداف هي واحدة من أسس السياسة التركية تجاه العراق.

ويذكر ان ادارة إقليم كردستان اعلنت، الأربعاء، عن تنظيم استفتاء شعبي حول الاستقلال عن العراق في 25 أيلول/سبتمبر رغم معارضة بغداد.

المصدر: الوكالات 

 

... اضف تعليق

: الاسم

: البريد الالكتروني

: التعليق


Change image?

2
3
4