.... الموقع قيد الانشاء close

تقارير وتحقيقات

(0) التعليقات - (6962) القراءات

تركمان نيوز تشارك في ورشة عمل تثقفية حول مأساة النازحين في البلاد برعاية مجلس اللاجئين النرويجي

تقرير تركمان نيوز - خاص/ شاركت وكالة "تركمان نيوز" في ورشة تدريبية للاعلاميين وذلك للتوعية حول مأساة النازحين في البلاد اقامها مجلس اللاجئين النرويجي وهي منظمة عالمية غير حكومية لها خبرة في مجال رعاية النازحين حول العالم.

وقال هاشم الكندي وهو محاضر في الورشة،  لوكالة { تركمان نيوز} " ان هناك الكثير من الامور التي يتوجب علينا تقديمها كاعلاميين للنازحين منها تثقيف النازح بالعمل على المطالبة بحقوقه والعمل على الاغاثة الانسانية  التي يحتاجها النازح في ظل الامكانيات الموجودة مع تدريب وتطوير امكانيات النازحين في مكانهم الجديد". 
 
وأوضح الكندي " ان كل اسباب النزوح والتهجير توجب على الجميع وخاصة الاعلاميين بان يكون لهم الدور الانساني لتنفيذ متطلبات النازح الذي يكون في اضعف حالاته في ظل اكبر موجة نزوح قسري شهدها العراق بتاريخه" .  
 
وإضاف الكندي " انه يجب ان تشمل الاغاثة كل المناطق التي يتواجد فيها النازحون والعمل على ان تكون بمستوى واحد وخاصة بالتغطية الاعلامية مع تقديمها على مراحل وليس مرحلة واحدة  لدفع كل المؤسسات الحكومية والمعنية بهذا الجانب للمساهمة في الاغاثة دون ان تخصص مؤسسة حكومية بعينها ما يولد ارتياحا لدى النازح بان الجميع مهتم بقضيته".  
 
وعلى صعيد متصل قال ممثل وكالة تركمان نيوز مهند البياتي مخاطباً المشاركين " ان التعددية حديثة عهد في العراق و مشكلة النازحين تمثل مأساة مع عدم وجود فهم حقيقي لما تمثله المناطق التي نزح منها التركمان لهم، فقد تم تهجيرهم ابتداءاً من تلعفر و انتهاءاً ببشير و طوزخورماتو و هذه المناطق هي وطن التركمان على مر التأريخ و من المستحيل ايجاد بديل عنها لذلك يجب مراعاة الجانب النفسي للنازحين و عدم تمييز البعض على البعض الاخر مهما كان السبب".
 
ويذكر ان الورشة حضرها ممثلوا المؤسسات الحكومية ذات العلاقة كمجلس النواب ورئاسة الوزراء والوزارات ومنظمات المجتمع المدني العراقية والمنظمات الدولية وسفارات الدول لدى العراق وفضلا عن ممثلوا الوكالات الاعلامية والإنسانية. 

... اضف تعليق

: الاسم

: البريد الالكتروني

: التعليق


Change image?

2
3
4