.... الموقع قيد الانشاء close

أخبار التركمان

(0) التعليقات - (822) القراءات

النواب التركمان يصفون زيارة جاووش اوغلو للعراق "بادرة ناجحة" والاخير وعدهم بأعادة إعمار المناطق التركمانية

تركمان نيوز- بغداد| التقى وزير خارجية تركية مولود جاوش اوغلو، الاربعاء، عقب زيارته الى بغداد مع النواب والقيادات التركمانية لمناقشة اخر المستجدات السياسية والامنية للتركمان في العراق، ويصفون الزيارة بـ"بوادرها ناجحة".

 
 
وقال النائب التركماني جاسم محمد جعفر عبر صفحته بالمواقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك)، تابعته وكالة «تركمان نيوز»، "تحدث الاخوة النواب جميعا عن التحديات التي تحيط تقسيم العراق من الاستفتاء الكردي ورفع علم الأقليم في كركوك وتحرير قضاء تلعفر وتقديم مساعدات اكثر للتركمان ومناطقه وسحب الجنود الأتراك من بعشيقة والحد من التجاوز الحاصل على ارض وممتلكات التركمان من الكرد تحت انظار محافظ كركوك ونقاط اخرى".  
 
واضاف جعفر، من اهم النقاط التي جاء في حديث معالي الوزير في هذا اللقاء :- 
١- تركيا أعلنت موقفها سابقا واعلنت من بغداد اليوم ، تركيا تقف مع وحدة العراق وترفض تقسيمه ، سوف لن تبقى مكتوفة الايدي اذا تطلب الامر ، واكد السيد الوزير عزمه عن اعلان رأيه بشكل واضح اليوم من اربيل حول الاستفتاء  . 
٢- تركيا ترفض رفضا قاطعا رفع علم اقليم كردستان في كركوك وتقف مع التركمان والعرب حول بقاء كركوك جزء لا تقبل القسمة من العراق وتقف بجدية على ابقاء علم العراق على مبانيها الحكومية وإنزال علم الأقليم وتؤيد قرار محكمة القضاء الاداري بعدم دستورية رفع علم الاقليم . 
٣- تركيا ستوصل رسالتها بشكل خاص الى محافظ كركوك للحفاظ على مكونات كركوك جميعا دون محاباة والحد من التجاوز الحاصل على التركمان من شخوص وممتلكات واراضي واموال وأرزاق الناس  . 
٤- تحدث السيد الوزير الوصول الى حد وسط لسحب الجنود الأتراك المتواجدين في بعشيقة ودعوة السيد رئيس الوزراء لزيارة تركيا في أسرع فرصة ممكنة . 
٥- واعد السيد الوزير دعم تركمان العراق وتقديم المساعدات وبناء المستشفيات والمدارس والبنى التحتية في امرلي وطوز والبشير وتلعفر وسهل نينوى ومناطق تركمانية اخرى . 
٦- وافق السيد الوزير لتقديم مساعدات لقبول التركمان في الجامعات التركية وتفعيل رأسمال التركماني عبر الشركات والبنوك التركية وتفعيل السوق في المناطق التركمانية. 
 
هذا وقد وصل وزير خارجية تركيا مولود جاووش اوغلو الى بغداد يوم الاربعاء لبحث قضايا ثنائية  بين البلدين. 

... اضف تعليق

: الاسم

: البريد الالكتروني

: التعليق


Change image?

2
3
4