.... الموقع قيد الانشاء close
|المندلاوي: التركمان يؤكدون دعمهم الكامل لمشروع التعايش السلمي في العراق ما بعد داعش|إنقاذ التركمان: تحويل تلعفر وطوز خورماتو الى محافظتين مشروع نعمل عليه منذ سنوات|نائب يكشف عن توافق ثلاث دول لتكون كركوك تركمانية وطوزخورماتو وتلعفر محافظتان|البدء بترويج معاملات العودة لنازحي تلعفر|قره ناز: نستغرب من موقف الامم المتحدة المتجاهل لمظلومية التركمان خلال عمليات فرض القانون|مؤسسة انقاذ التركمان: ما حدث في التون كوبري جريمة ابادة جماعية مؤكداً ان البيشمركة استخدمت اسلحة محرّمة دولياً.|مؤسسة إنقاذ التركمان تطالب بمنح منصب محافظ كركوك للمكون التركماني كإستحقاق وطني|مؤسسة تركمانية: تبارك بفرض هيبة الدولة في كركوك وتدعو الحكومة والبرلمان لاسراع أجراء انتخابات فيها|مفوضية حقوق الانسان تستنكر الهجمات الارهابية التي استهدفت مقار الجبهة التركمانية في كركوك|يلدريم: تركيا لن تتغاضى عن أي خطوات تستهدف الوجود التركماني شمالي العراق|

أخبار العراق

(0) التعليقات - (3956) القراءات

تركيا تبلغ كردستان "موقفها النهائي" بشأن الاستفتاء

تركمان نيوز- اربيل| اعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الأربعاء، أنه أبلغ رئيس اقليم كردستان المنتهية ولايته مسعود البارزاني، الموقف التركي بوضوح بشأن الاستفتاء، مشيرا إلى أن رفع العلم الكردستاني في كركوك كان خطأ.

اعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الأربعاء، أنه أبلغ رئيس اقليم كردستان المنتهية ولايته مسعود البارزاني، الموقف التركي بوضوح بشأن الاستفتاء، مشيرا إلى أن رفع العلم الكردستاني في كركوك كان خطأ.

وقال أوغلو خلال مؤتمر صحفي عقده في أربيل "اننا ابلغنا رئاسة اقليم كردستان موقفنا بشأن الاستفتاء بوضوح"، مشيرا إلى أن "رفع العلم الكردستاني في كركوك كان خطأ".

واضاف أوغلو أن "التبادل التجاري بين تركيا والاقليم لا علاقة له بالاستفتاء"، لافتا إلى أن "الحزب العمال الكردستاني تشكل مشكلة مشتركة بالنسبة لنا وللعراق واقليم كردستان".

من جهتها ذكرت رئاسة اقليم كردستان، الاربعاء، ان وزير الخارجية التركي، مولود جاوش اوغلو، ابدى خلال لقائه بمسعود بارزاني، قلق بلاده بشأن الاستفتاء، مشيرةً الى انه قد يخلق مشاكل ويؤثر على الاستقرار في المنطقة.

وقالت رئاسة الاقليم، في بيان اطلعت عليه وكالة «تركمان نيوز»، ان "جاوش اوغلو بحث مع بارزاني، اليوم، مسألة استفتاء اقليم كردستان، واكد ان بلاده مع كامل حقوق الشعب الكردي، وتتفهم الام الكرد، ولكنها تعتقد بان اجراء الاستفتاء في الوقت الحالي قد يخلق مشاكل ويهدد الاستقرار في المنطقة".

وأوصل جاوش اوغلوا قلق بلاده لرئيس الاقليم بشأن الاستفتاء، موضحا ان "بلاده مستعدة للمشاركة في اي وساطة دولية لحل المشاكل بين بغداد واربيل".

وقال بارزاني خلال البيان، ان "قرار شعب كردستان لاجراء الاستفتاء، حق ديمقراطي وسلمي وطبيعي له، والاستفتاء سيكون مانعا امام اي تهديد لاستقرار المنطقة"، مضيفا انهم "قرروا اجراء الاستفتاء بعد فشل الشراكة في العراق، لذا رأينا انه من الافضل ان نعيش كجيران جيدين مع بعض".

واكد بارزاني قائلا، ان "تجربة الاعوام السابقة، اظهرت ان كردستان كانت عامل استقرار، لذا فأن الاستقرار والسلام في المنطقة مهم لشعب كردستان".

واشارت رئاسة الاقليم، الى أن "الجانبين قررا الاستمرار في التواصل والنقاش حول بشأن الموضوع".

يذكر أن وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو وصل، صباح اليوم الأربعاء (23 آب 2017)، إلى بغداد في زيارة رسمية فيما توجه بعد ذلك الى اربيل.

... اضف تعليق

: الاسم

: البريد الالكتروني

: التعليق


Change image?

2
3
4