.... الموقع قيد الانشاء close

أخبار التركمان

(0) التعليقات - (662) القراءات

النائب حسن توران : اشراك كركوك بـ «استفتاء كردستان» اذكاء لصراعات قومية خطيرة

تركملن نيوز- كركوك| حذر النائب التركماني عن محافظة كركوك حسن توران من اصرار الاحزاب الكردية على اشراك كركوك والمناطق المختلطة في البلاد في "استفتاء كردستان" المثير للجدل , معتبرا ذلك اذكاء لازمات وصراعات قومية خطيرة لا يمكن احتوائها.

وقال توران في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، تابعته وكالة «تركمان نيوز»، "ان اشراك المناطق المختلطة ومنها كركوك عليها في استفتاء ( الاستفتاء المزعوم ) يحمل أبعاد خطيرة ومؤشر لصرعات بين المكونات وهي بحاجة إلى توحيد الجهود لمواجهة  ارهابيي "داعش" الى جانب خضوع كركوك لسلطة الدولة العراقية دستوريا واداريا ووقوعها  خارج حدود إقليم كردستان. 
 وتابع :" ان (الاستفتاء) سيخلق ازمة جديدة كما خلق موضوع رفع علم كردستان ازمة في المحافظة ",متسائلا :" كيف يجرى استفتاء في كركوك و40% منها بيد(داعش )الارهابي؟ ". 
ودعا توران مجلس كركوك الى معالجة المشاكل الخدمية في المحافظة والمتطلبات الإنسانية ومعالجة ملف النازحين وعدم الإنشغال بالمشاكل السياسية والتي هي ليست من اختصاصه , مبينا ان قرارات مجالس المحافظات هي قرارات إدارية وليست سياسية، ومجلس كركوك وقع في قرارات سياسية ومخالفات قانونية ودستورية. 
واشار النائب عن كركوك الى ان التركمان والعرب قدموا مذكرة رسمية حول عدم إدراج موضوع الاستفتاء في اجتماع المجلس وفي حال إدراجه سيتم مقاطعة الجلسة , مؤكدا ان أي جلسة لإقرار مشاركة كركوك مخالفة قانونية ودستورية صارخة. 
  واعتبر القرارات الاحادية في اشارة للأحزاب الكردية تهديد للتعايش السلمي في كركوك , داعيا الحكومة والبرلمان الى تحمل مسؤولياتهما بالحفاظ على الدستور ووحدة البلاد مطالبا في الوقت نفسه الاحزاب الكردية الى الانصياع للمواقف الاقليمية والدولية والمحلية الرافضة لاستفتاء الانفصال الكردي.   

... اضف تعليق

: الاسم

: البريد الالكتروني

: التعليق


Change image?

2
3
4