.... الموقع قيد الانشاء close

أخبار العراق

(0) التعليقات - (1898) القراءات

موقع تركي: العبادي سيزور انقرة بعد العيد لبحث استفتاء انفصال اقليم كردستان

تركمان نيوز - متابعة| كشف موقع ترك برس الاخباري التركي أن رئيس مجلس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، سيزور تركيا بعد عطلة عيد الأضحى المبارك،لبحث ملف استفتاء الانفصال في إقليم كردستان والمزمع اجراؤه في الخامس والعشرين من ايلول الجاري.

ونقل الموقع عن مصدر مقرب من العبادي قوله، أن الأخير سيزور بعد عطلة عيد الاضحى المبارك كل من فرنسا وتركيا لبحث ملفات الأمن والاستثمار وتعزيز العلاقات بما يخدم مصالح العراق".

وأشار المصدر ذاته إلى أن "زيارة العبادي لفرنسا جاءت تلبية لدعوة من الرئيس الفرنسي ماكرون".

وذكر أن "زيارة العبادي لتركيا لبحث ملف الاستفتاء مع المسؤولين الأتراك، خاصة مع المعارضة الشديدة التي تبديها أنقرة تجاه الاستفتاء المقرر عقده في 25 من شهر أيلول الحالي".

وتعارض الحكومة العراقية إجراء الاستفتاء، وتقول إن أي قرار يتعلق بمصير العراق يجب أن لا يتخذ بمعزل عن الآخرين، فيما تشدد أنقرة على أن الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية، مرتبط بإرساء الأمن والسلام والرخاء في المنطقة.

وفي وقت سابق، اعتبرت الولايات المتحدة أن الاستفتاء سوف يصرف النظر عن الأولويات الأكثر أهمية، مثل هزيمة تنظيم الدولة "داعش"، وطلبت من حكومة الإقليم تأجيل الاستفتاء، لكن الأخيرة ترفض.

فيما جددت موسكو دعوتها إلى "دعم وحدة أراضي العراق". ودعا الاتحاد الأوروبي حكومة الإقليم إلى "المشاركة بحوار بناء مع الحكومة العراقية، والعمل على حل متفق عليه"، مشددا على أن "مصلحة الأكراد تتطلب التمسك بالوحدة الوطنية".

المصدر: وكالة بغداد اليوم 

... اضف تعليق

: الاسم

: البريد الالكتروني

: التعليق


Change image?

2
3
4