.... الموقع قيد الانشاء close

أخبار التركمان

(0) التعليقات - (1789) القراءات

الاحزاب التركمانية: نقاطع الاستفتاء في كركوك ولا نعترف بنتائجها

تركمان نيوز- كركوك| اعلنت الأحزاب التركمانية، السبت، في كركوك بعدم اعترافها لنتائج استفتاء كردستان المزمع إجراءه في 25 ايلول الحالي، داعياً المواطنين لمقاطعته وعدم المشاكة فيه.

 
جاء ذلك في بيان مشترك للاحزاب التركمانية عبر مؤتمر صحفي عقد عقب اجتماعهم في كركوك، حضرته «تركمان نيوز»، "تعلن الأحزاب التركمانية رفضها لإجراء الاستفتاء في 25 أيلول 2017 كونه يخالف الدستور العراقي وتعتبر قرار مجلس محافظة كركوك المتخذ بتاريخ 29 آب 2017 بغياب الأعضاء التركمان والعرب، لإقحام كركوك في الاستفتاء خطوة أحادية تفتقد الغطاء الشرعي والقانوني وترسخ التفرد بإدارة المحافظة وتنسف الشراكة والتوافق في كركوك وهي محاولة لفرض أمر واقع لا تقبل به الاحزاب التركمانية".
 
واضاف البيان، إن "العراق اليوم يمر بمرحلة حرجة وحساسة وإننا نعيش الأيام الاخيرة لإعلان الانتصار النهائي على عصابات داعش الإجرامية وينبغي علينا جميعًا توحيد الجهود لمحاربة الإرهاب والإسراع بتحرير المناطق المتبقية تحت سيطرة التنظيم الإرهابي وخاصة منطقة الحويجة التي لن تستقر الاوضاع الأمنية في محافظة كركوك إلا بعد تحرير هذا الجزء المهم من محافظة كركوك وإن أي تأخير في البدء بعمليات تحرير الحويجة سيلحق الضرر بكل أبناء المحافظة".
 
ودعا الأحزاب التركمانية في بيانها، " ندعو الرئاسات الثلاث للإضطلاع بواجباتها التي اناطها الدستور لهم بالحافظ على وحدة العراق وسلامته واستقلاله وسيادته". وكما ندعو "كل أبناء شعبنا التركماني لمقاطعة الاستفتاء وعدم المشاركة به ولن نعترف بنتائج الاستفتاء ولن نتعامل مع معطياته ونعتبره كأنه لم يكن".
 
واكد البيان، إن "تقرير مصير كركوك لن يتم إلا بالتوافق والحوار بين مكوناتها وإن فرض إرادة مكون واحد لن يكتب له النجاح وسيكون مصيره الفشل".
 
ويذكر ان الاحزاب المشاركة في الاجتماع كل من ( الجبهة التركمانية العراقية – حزب تركمن إيلى - حزب العدالة التركماني العراقي – حزب القرار التركماني - حزب الحق التركماني – حركة الوفاء التركمانية - الإتحاد الإسلامي لتركمان العراق – تجمع القوميين التركمان).
 
وصوت مجلس محافظة كركوك، الثلاثاء الماضي ( 2017/8/29)، على شمول المحافظة باستفتاء استقلال كردستان المقرر إجراؤه في 25 أيلول المقبل بمقاطعة العرب والتركمان./انتهى 
/انتهى 

... اضف تعليق

: الاسم

: البريد الالكتروني

: التعليق


Change image?

2
3
4