.... الموقع قيد الانشاء close

أخبار عربية ودولية

(0) التعليقات - (351) القراءات

الاتحاد الأوروبي يرفض إجراء استفتاء استقلال الإقليم الكردي عن العراق

تركمان نيوز- متابعة|أعرب الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، عن رفضه إجراء حكومة الإقليم الكردي شمالي العراق، استفتاء الاستقلال، المزمع في 25 سبتمبر/أيلول الجاري.

جاء ذلك بحسب بيان صادر عن الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي، فيدريكا موغريني، واطلعت عليه الأناضول

وجدد الاتحاد الأوروبي "تأكيد دعمه الثابت لوحدة العراق وسيادته وسلامته الإقليمية"، بحسب البيان ذاته. 

واعتبر الاتحاد الاستفتاء المزمع "عملًا انفراديًا، سيؤدي إلى نتائج عكسية يجب تجنبها". 

في الوقت ذاته اعترف الاتحاد بـ"وجود قضايا معلقة بين أربيل وبغداد تحتاج إلى حل".

وشدد على ضرورة تجاوز تلك القضايا "عبر حوار سلمي وبناء يؤدي إلى حل يتفق عليه الطرفان على أساس التطبيق الكامل لأحكام الدستور العراقي". 

ويرحب الاتحاد الأوروبي بمبادرة الأمم المتحدة لتسهيل الحوار ويقدم دعمه لهذه العملية إذا طلب منها ذلك، بحسب ما ذكر البيان.

والاستفتاء المزمع، يتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث في الإقليم الكردي، وهي: أربيل والسليمانية ودهوك، ومناطق أخرى متنازع عليها، بشأن ما إذا كانوا يرغبون بالانفصال عن العراق أم لا. 

وترفض الحكومة العراقية الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور البلاد المعتمد في 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيًا ولا اقتصاديًا ولا قوميًا. 

كما يرفض التركمان والعرب أن يشمل الاستفتاء محافظة كركوك وبقية المناطق المتنازع عليها في محافظات نينوى، وديالى، وصلاح الدين. 

ويعارض الاستفتاء عدة دول في المنطقة وخارجها، خصوصًا الجارة تركيا، التي تقول إن الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية مرتبط بإرساء الأمن والسلام والرخاء في المنطقة.

المصدر: وكالات

... اضف تعليق

: الاسم

: البريد الالكتروني

: التعليق


Change image?

2
3
4