.... الموقع قيد الانشاء close

أخبار العراق

(0) التعليقات - (1462) القراءات

العراق يتفق مع تركيا وايران على عدم شرعية الاستفتاء ويحذرون من صراعات اقليمية جرائه

تركمان نيوز- بغداد|أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الخميس، عقد اتفاق ثلاثي بين العراق وإيران وتركيا، على عدم شرعية استفتاء كردستان المزمع اجراؤه يوم الاثنين المقبل، فيما لفتت الى أن الدول الثلاث اتفقت على اتخاذ إجراءات مضادة، بالتنسيق فيما بينها.

وذكر بيان لوزارة الخارجية، أن "وزراء خارجية العراق وتركيا وإيران عقدوا قمة ثلاثية في نيويورك على هامش اعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بحثت بشكل مستفيض خطة حكومة إقليم كردستان لإقامة الاستفتاء".

وأكد الوزراء الثلاثة بحسب بيان الوزارة "‏التزامهم القويَّ بالحفاظ على ‏وحدة العراق السياسيَّة، وسلامة أراضيه"، فيما رحَّبوا بـ "تحرير محافظة الموصل الذي يُشكـِّل نصراً كبيراً ضدّ عصابات داعش الإرهابيَّة، و‏الذي مثـَّل التزام العراقـيِّين، ‏وتوحُّدهم سويَّة للقتال ضدّ داعش".

وشدد الوزراء على أهمية "التركيز على تحرير المناطق الباقية التي مازالت تحت سيطرة عصابات داعش ‏الإرهابيَّة"، ‏مُؤكـِّدين على أهمِّيَّة "الجُهُود الرامية ‏لإعادة الاستقرار بعد تحرير المُدُن من دنس داعش الإرهابيّ، ‏وتحقيق الأمن والاستقرار في العراق".

‏وعبَّر المُجتمِعون عن "قلقهم إزاء الاستفتاء ‏الذي تنوي حكومة إقليم كردستان إجراءه، والذي يُعرِّض الانتصارات الكبيرة الصعبة التي حققها العراق إلى مخاطر جمَّة"، على حد تعبير البيان.

وأكد الوزراء "عدم دستوريَّة الاستفتاء الذي تنوي حكومة إقليم كردستان العراق إجراءه"، مُشيرين إلى أنـَّه "‏سيتسبَّب بصراعات في المنطقة يكون من الصعب احتواؤها".

كما شددوا على "رفضهم القاطع، ومعارضتهم لإجراء الاستفتاء"، فيما خلصوا ‏إلى "ضرورة حثّ قيادة إقليم كردستان على العدول عن إجراء الاستفتاء".

وقال الوزراء إن "الاستفتاء لن يكون مُفيداً للأكراد، أو لحكومة إقليم كردستان"، فيما اتفقوا على أن "يتخذوا إجراءات مُضادَّة بالتنسيق فيما بينهم"، ‏مُعتبرين أنَّ "الحوار البنـَّاء ضمن إطار الدستور العراقيِّ هو السبيل الوحيد لمعالجة المشاكل بين بغداد وأربيل".

وأشار الوزراء إلى "أهمِّيَّة دعم تركيا وإيران لحلِّ، واحتواء هذا التصعيد، وعلى ضرورة تضافر الجُهُود الدوليَّة لإقناع حكومة إقليم كردستان بإلغاء الاستفتاء"، ‏مُوجِّهين دعوتهم إلى المُجتمَع الدوليِّ لأن "يأخذ دوره بشأن ذلك".

وكان رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، قد أكد، في كلمة له أمس الأربعاء، من السليمانية، تمسك السلطات في أربيل بإجراء الاستفتاء في ظل عدم تقديم بديل له، فيما أشار الى أن "الشراكة مع بغداد قد انتهت، وهذا ما كنا نحاول قوله لهم منذ عام".

... اضف تعليق

: الاسم

: البريد الالكتروني

: التعليق


Change image?

2
3
4