.... الموقع قيد الانشاء close

أخبار عربية ودولية

(0) التعليقات - (801) القراءات

عاجل... بيان مجلس الأمن القومي التركي بخصوص استفتاء الاقليم الكردي شمالي العراق

تركمان نيوز- انقرة | اكد بيان مجلس الأمن القومي التركي أنه في حال أصرت إدارة الإقليم الكردي شمالي العراق على إجراء استفتاء الانفصال عن العراق رغم كل التحذيرات التركية فإن أنقرة تحتفظ بجميع حقوقها المنبثقة عن الاتفاقات الثنائية والدولية.

وأكد البيان على أن استفتاء انفصال الإقليم الكردي غير مشروع وغير مقبول.

ودعى البيان حكومة الإقليم الكردي إلى العدول عن فكرة إجراء الاستفتاء قبل فوات الأوان وحل المشكلة مع الحكومة المركزية العراقية على أرضية دستورية، مؤكداً على أن تركيا مستعدة للقيام ببما يلزم في هذا الصدد.

وأضاف البيان "ظهور عواقب وخيمة ستضر بشمالي العراق والمنطقة بأسرها، بات أمرًا لا مفر منه في حال الإصرار على هذا الخطأ (الاستفتاء) المرفوض من تركيا ومجلس الأمن الدولي والمجتمع الدولي والحكومة المركزية بالعراق."

تجدر الإشارة أن الاستفتاء المزمع تنظيمه، الاثنين المقبل، غير مُلزم. ويتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث في الإقليم الكردي، وهي: أربيل والسليمانية ودهوك، ومناطق أخرى متنازع عليها، بشأن ما إذا كانوا يرغبون في الانفصال عن العراق أو لا.

وترفض الحكومة العراقية الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور البلاد المعتمد في 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيًا ولا اقتصاديًا ولا قوميًا.

كما يرفض التركمان والعرب أن يشمل الاستفتاء محافظة كركوك وبقية المناطق المتنازع عليها.

ويعارض الاستفتاء عدة دول في المنطقة وعلى المستوى الدولي، خصوصًا الجارة تركيا، التي تقول إن الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية مرتبط بإرساء الأمن والسلام والرخاء في المنطقة.

... اضف تعليق

: الاسم

: البريد الالكتروني

: التعليق


Change image?

2
3
4