.... الموقع قيد الانشاء close

الوكالات

(0) التعليقات - (6976) القراءات

الصحف الأربعاء تتحدث عن اصدار عفو عام عن السجناء وعن تغييرات سياسية محتملة

تركمان نيوز - بغداد / اهتمت الصحف الصادرة في بغداد صباح اليوم الاربعاء ، الحادي عشر من آذار ، بتقرير لجنة التحقيق بجريمة سبايكر ، وردود الفعل عليه ، وتتحدث عن عفو عام عن

 

صحيفة / المشرق / قالت ان اللجنة القانونية البرلمانية رجحت اعادة تشكيل لجنة التحقيق بمجزرة سبايكر، مؤكدة ان التقرير الذي قدمته اللجنة لا يتناسب مع حجم الجريمة. 

 

ونقلت الصحيفة قول عضو اللجنة ابتسام الهلالي :" ان التقرير الذي قدمته لجنة التحقيق بمجزرة سبايكر لمجلس النواب لا يفي بالغرض ولا يتناسب مع حجم الجريمة . و من المرجح ان تتم اعادة تشكيل لجنة التحقيق بمجزرة سبايكر او تغيير بعض اعضائها ". 

 

وعن التحقيق في سقوط مدينة الموصل ، اكد رئيس اللجنة البرلمانية المكلفة النائب حاكم الزاملي ، حسب / المشرق / ان اللجنة ستستدعي مدير مكتب القائد العام للقوات المسلحة السابق الفريق الاول فاروق الاعرجي ومدير الاستخبارات العسكرية مع ضباط وقادة بارزين ومهمين، موضحاً انه تم اكثر من 50% من اعمال لجنة التحقيق. 

 

واضاف الزاملي :" ليس لدينا خطوط حمراء مع اية شخصية يرد اسمها في التحقيق او نحتاج الى ان نستمع لافادتها . وان الوكيل الاقدم السابق لوزارة الداخلية عضو البرلمان الحالي عدنان الاسدي، ابدى قبوله حضور استضافة اللجنة، للاستماع لافادته باعتباره المسؤول عن وزارة الداخلية آنذاك ، وكذلك وزير الدفاع السابق سعدون الدليمي ". 

 

في شأن آخر تحدثت صحيفة / الدستور / عن عفو شامل ستصدره الحكومة عن سجناء فترة حكم رئيس الوزراء السابق نوري المالكي . 

 

ونقلت عن مصدر في وزارة العدل :" ان العفو سيشمل الآلاف من السجناء الذين اعتقلوا بتهمة الارهاب، خلال حملات الدهم التي نفذتها القوات العراقيّة ، ممن لم يعرضوا على التحقيق وممن لم تثبت إدانتهم باية تهمة، أو ادينوا بتهم كيديّة، ومن خلال المخبر السري، فضلاً عن السجناء بلا تهم ". 

 

ولفت المصدر إلى أنّ الوزارة تتخذ الآن الاجراءات المطلوبة بإصدار قوائم السجناء الذين يشملهم العفو، مشيراً الى أنّ العفو سيشمل أكثر من 20 ألف سجين. واكد ان قرار العفو تم الاتفاق عليه، في الاجتماع الاخير بين الرئاسات الثلاث، الذي حضره رئيس مجلس القضاء الاعلى مدحت المحمود. وهو ما أفضى إلى عودة نوّاب تحالف القوى العراقية الى جلسات مجلس النواب. 

 

اما صحيفة / الزمان / فقد تحدثت عن تغييرات سياسية محتملة في العراق ، حسب رأي السياسي والمفكر حسن العلوي. 

 

واكد العلوي ، حسب / الزمان / ان المرحلة المقبلة في العراق ستشهد تغييرا في المواقع السياسية الحالية وفق معطيات الانتصارات في جبهات القتال ضد تنظيمات داعش، مشددا على انها ستكون للمصلحة العامة وان للاعلام دوراً مؤثراً في تلك التغيرات. 

 

واضاف العلوي ، انه :" بعد انتهاء العمليات العسكرية ضد تنظيمات داعش ، هناك اتجاه لتغيير الطبقة السياسية ، لاسيما في جانبها العربي السني والشيعي ، ولا تأثير لهذه التغييرات المحتملة على اقليم كردستان الا بشكل طفيف وبين الطبقات السياسية ، لان تفكير الدولة والمجتمع سيتغير خاصة ان هذه الحرب لايمكن الاستهانة بها ". 

 

واوضح :" ان الذي سيحدث هو ان الطبقة السياسية البعض منها ذهب الى ميدان القتال والبعض الاخر بقي في موقعه في المنطقة الخضراء او في مجلس الوزراء ، لذا سيكون تقويم العمل بين الطبقة المقاتلة لان الاهمية ستكون دائما للميدان الذي يشعر انه ما دام قد امسك الارض فهو بأمكانه ان يمسك السلطة ، وسيكون هذا هو القانون " . 

 

واعرب عن اعتقاده بان عراقا جديدا سيتحرك ، والطبقة السياسية الحالية هي في ايامها الاخيرة . وهناك ضغط شعبي واعلامي . وقد اثبت الاعلام العراقي انه بمستوى الاعلام الاوربي فقد غير القناعات وحل محل التكتلات السياسية . 

 

في الشأن الاقتصادي ذكرت صحيفة / البيان / ان وزارة النفط اعلنت عن سعيها لاطلاق سندات خزينة بقيمة 12 مليار دولار لدفع مستحقات الشركات النفطية ، مؤكدة ان الدفعة الاولى منها ستنطلق نهاية شهر آذار الجاري . 

 

واضافت الوزارة ، حسب الصحيفة ، انها تسعى لاطلاق سندات الخزينة بعد الاتفاق مع وزارة المالية والبنك المركزي العراقي ، لتدارك تداعيات انخفاض اسعار النفط وعدم كفاية التخصيصات المالية لدفع المستحقات المالية للشركات الاجنبية العاملة في الحقول النفطية ، وآثارها السلبية على معدلات انتاج النفط الخام في هذه الحقول ". 

 

وبينت الوزارة :" ان هذا الاجراء يعبر عن رصانة الوضع المالي للعراق ويحافظ على بنية استثمارية مطمئنة لكافة الشركات العاملة في البلاد من اجل استمرارها في تنفيذ مشاريعها الحيوية "./انتهى

... اضف تعليق

: الاسم

: البريد الالكتروني

: التعليق


Change image?

2
3
4