.... الموقع قيد الانشاء close

أخبار عربية ودولية

(0) التعليقات - (4766) القراءات

البيان النهائي المشترك للمفاوضات النووية بين ايران والدول "٥+١"

تركمان نيوز - متابعة / وزراء خارجية الدول الست مع نحيفيوزراء خارجية الدول الست مع نحيفي في ختام المفاوضات النوویة بین ایران مجموعة "5+1" تمت قراءة البیان النهائي المشترك من قبل وزیر الخارجیة الایراني محمد جواد ظریف ومنسقة السیاسة الخارجیة للاتحاد الاوروبي فدریکا موغریني. وحضر المراسم فضلا عن ظریف وموغریني، وزراء الخارجیة الامیرکي جون کري والبریطاني فیلیب هاموند والالماني فرانك والتر شتاینمایر والفرنسي لوران فابیوس ومساعد الخارجیة الروسي سیرغي ریابکوف

 

 

وفیما یلي خلاصة للبیان المشترك:

 

• مجموع سبل الحل التي تم التفاهم حولها للوصول الى برنامج العمل المشترك الشامل:

 

ان الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة والدول الاعضاء في مجموعة "5+1" والمؤلفة من الصین وروسیا وفرنسا وامیرکا وبریطانیا والمانیا، وفي اطار العناصر المدرجة في برنامج العمل المشترك المؤرخ 24 نوفمبر 2013 واثر عملیة المفاوضات الطویلة والمعقدة في الابعاد التقنیة والقانونیة والسیاسیة، قد توصلت الى مجموعة من الحلول اللازمة للوصول الى برنامج العمل المشترك الشامل في مدینة لوزان السویسریة، المجموعة التي تتضمن هذه الحلول لیست لها صفة قانونیة بل توفر فحسب الدلیل المفاهیمي لتنظیم وصیاغة برنامج العمل المشترك الشامل. بناء على ذلك سیتم البدء قریبا بصیاغة برنامج العمل المشترك الشامل علىاساس هذه الحلول في المستقبل القریب.

 

 

• استمرار البرنامج النووي الایراني ومن ضمنه التخصیب

 

في اطار الحلول اقائمة، لن یتم وقف او اغلاق او تجمید اي من المنشات والانشطة المتعلقة بالشان النووي وستستمر الانشطة النوویة الایرانیة في جمیع المنشات النوویة ومنها نطنز وفردو واصفهان واراك.

 

 

هذه الحلول الشاملة تضمن استمرار برنامج التخصیب داخل البلاد وبناء علیه ستکون الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة قادرة وفقا لنص برنامج العمل المشترك الشامل بالانتاج الصناعي للوقود النووي لتوفیر الوقود للمحطات النوویة.

 

وبناء على الحلول الحاصلة، فان الفترة الزمنیة لخطة العمل المشترك الشامل بشان برنامج التخصیب الایراني ستکون 10 اعوام، وخلال هذه الفترة ستواصل اکثر من 5000 جهاز للطرد المرکزي في نطنز عملیة انتاج المواد المخصبة في مستوي 3.67 بالمائة. سیتم جمع اجهزة الطرد المرکزي الاضافیة والبنیة التحتیة المرتبطة بها والاحتفاط بها تحت اشراف الوکالة الدولیة للطاقة الذریة لتکون بدیلا عن الاجهزة التي ستصاب باعطال خلال هذه الفترة، کما ان ایران ستکون قادرة على تخصیص مخزونها من المواد المخصبة لانتاج مجمعات الوقود النووي او تصدیرها الى الاسواق الدولیة ازاء شراء الیورانیوم.

 

وبناء على سبل الحل الحاصلة ستواصل ایران برنامجها للابحاث والتطویر على اجهزة الطرد المرکزي المتطورة وستواصل مراحل بدء واکمال عملیة الابحاث والتطویر لاجهزة الطرد المرکزي IR-6 و IR-5 و IR-4 و IR-8 خلال فترة 10 اعوام لبرنامج العمل المشترك الشامل.

 

 

• منشاة فردو

 

بناء على الحلول الحاصلة سیتم تحویل منشاة فردو الى مرکز متطور للابحاث النوویة والفیزیائیة. سیتم حفظ اکثر من 1000 جهاز للطرد المرکزي وجمیع البنیة التحتیة المرتبطة بها في فردو وفي هذا الاطار ستکون هنالك سلسلتان من اجهزة الطرد المرکزي في حالة دوران، کما ان نصفا من منشاة فردو سیخصص بالتعاون مع بعض الدول الاعضاء في مجموعة "5+1" لاجراء ابحاث نوویة متطورة وانتاج نظائر مستقرة لها استعمالات مهمة في الصناعة والزراعة والطب.

 

 

• مفاعل اراك البحثي للماء الثقیل

 

وفقا للحلول الحاصلة، سیبقي مفاعل اراك البحثي للماء الثقیل، وسیتم تطویره وتحدیثه عبر عملیة اعادة تصمیم. في عملیة اعادة التصمیم للمفاعل، سیتم خفض حجم انتاج البلوتونیوم وزیادة فاعلیة المفاعل بصورة ملحوظة. ستبدا عملیة اعادة التصمیم لمفاعل اراك في اطار برنامج زمني محدد وفي اطار مشروع دولي مشترك بادارة ایران ومن ثم ستبدا على الفور عملیة البناء واکماله في اطار برنامج زمني محدد. انتاج وقود مفاعل اراك ومنح شهادة دولیة لوقود المفاعل یعد من ضمن حالات هذا التعاون الدولي. من جانب اخر سیواصل مصنع انتاج الماء الثقیل عمله کالسابق.

 

 

 

• البروتوکول الاضافی

 

ان ایران وفي مسار الشفافیة وبناء الثقة ستقوم بصورة طوعیة بتنفیذ البروتوکول الاضافي بصورة موقتة، وستتم المصادقة علیه وفق جدول زمني في اطار صلاحیات رئیس الجمهوریة ومجلس الشوري الاسلامی.

 

 

 

• الغاء اجراءات الحظر

 

بناء على الحلول الحاصلة، وبعد تنفیذ برنامج العمل المشترك الشامل، سیتم الغاء جمیع قرارات مجلس الامن، کما ستلغي على الفور جمیع اجراءات الحظر الاقتصادیة والمالیة الاوروبیة متعددة الاطراف والامیرکیة احادیة الجانب ومن ضمنها اجراءات الحظر المالیة والمصرفیة والائتمانیة والاستثماریة وجمیع الخدمات المتعلقة بها في مختلف المجالات ومنها النفط والغاز والبتروکیمیاویات وصناعة السیارات. سیتم الالغاء الشامل.

... اضف تعليق

: الاسم

: البريد الالكتروني

: التعليق


Change image?

2
3
4