.... الموقع قيد الانشاء close

الثقافة

(0) التعليقات - (7103) القراءات

مصر.. الكشف عن مقبرتين أثريتين في سقارة

تركمان نيوز - متابعة

أعلنت وزارة الآثار المصرية، عن اكتشاف مقبرتين أثريتين، تضمان بداخلهما الهياكل العظمية لأصحابها؛ الأولى تخص الكاهن "عنخ تي"، والثانية للكاهن "سابي"، وهما من الكهنة المعاصرين لفترة حكم الملك بيبي الثاني ( 2240- 2150 ق.م ) من عصر الأسرة السادسة.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم الكشف عن المقبرتين أثناء أعمال الحفر التي تجريها بعثة المعهد الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة، بالتعاون مع وزارة الآثار، بموقع في الجنوب من سقارة.

وأوضح بيان الوزارة أن المقبرتين تحملان العديد من المناظر، والمشاهد التمثيلية التي تعكس الطقوس المتعارف عليها في هذا الوقت، لتقديم القرابين للآلهة المصرية القديمة.

ووفقا للبيان تتميز المقبرتان باحتفاظهما بألوانهما الأصلية بشكل استثنائي، وذلك بعد أن مر على بنائها ما يقرب من 4200 عاما، "ما يمثل سجلا آثاريا جديدا، يكشف المزيد من التفاصيل العقائدية لهذا العصر، ويطلعنا على طبيعة عاداته الدينية".

وقال وزير الآثار، ممدوح الدماطي، أن فريق العمل تمكن من الوصول إلى الغرف الجنائزية للمقبرتين، "لكنه عثر على الهياكل العظمية لأصحابها ملقاة على الأرض، الأمر الذي قد يرجح أنه قد تم العبث بهما في العصور المصرية القديمة، ما يدفعنا إلى التفكير في أن المقبرتين ربما تعرضتا للنهب والسرقة خلال عصر الأسرتين السابعة والثامنة".

... اضف تعليق

: الاسم

: البريد الالكتروني

: التعليق


Change image?

2
3
4