.... الموقع قيد الانشاء close

المجتمع

(0) التعليقات - (6366) القراءات

دراسة: الانترنت يجعل المستخدمين يبالغون في تقييم امكانياتهم الذهنية

تركمان نيوز - متابعة

يرى العلماء أن القدرة على استخدام الانترنت وإلحصول على المعلومات من هناك بسهولة يجعل بعض المستخدمين يبالغون في إمكاناتهم الذهنية ويعتقدون بأنهم أذكى مما هو عليه في الواقع.

وتوصل الباحثون في جامعة ييل إلى استنتاج مفاده بأن الجيل الذي ترعرع ونما في عصر الدخول السهل في الانترنت لديه تقييم مبالغ فيه للنفس فيما يتعلق بإمكاناته الذهنية. وقالوا إن إمكانية الايجاد السريع للجواب على أي سؤال عن طريق محرك البحث تضللهم وتجعلهم يبالغون في إمكاناتهم الحقيقية .

واتضح بعد إجراء تجارب أن المشاركين فيها يتصورون أن المعلومات التي حصلوا عليها عن طريق محرك البحث تعتبر جزءً من معارفهم الشخصية.

وشارك في التجربة 300 شخص، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، وجه إليهما سؤال واحد. ثم تم تمكين أعضاء المجموعة الأولى من إيجاد رد على هذا السؤال في الانترنت. أما أعضاء المجموعة الثانية فسلم لهم نص يحتوي على الإجابة الصحيحة.

وبعد ذلك تم تقييم آرائهم الشخصية فيما يتعلق بحجم معرفتهم في المسألة المطروحة.

وكان أولئك الذين بحثوا عن إجابة في الانترنت على ثقة تامة بأن معارفهم في المسألة المطروحة أوسع مما هو عليه في الواقع. وحتى إذا لم يجدوا ردا على سؤال موجه إليهم أعتقدوا أنهم على علم معين بهذا الموضوع.

ويحذر الباحث ماتيو فيشر من أن الأنترنت يلغي لدى البعض الفرق بين المعرفة الحقيقية وتخيل المعرفة، وإن التقييم الذاتي غير المتكافئ قد يؤدي الى عواقب سلبية.

... اضف تعليق

: الاسم

: البريد الالكتروني

: التعليق


Change image?

2
3
4